Skip to content
March 21, 2012 / jawadbest

[عام] لماذا بعض الأغاني تعلق في رأسي ؟

السلام عليكم

هذا موضوع  يعتبر معلومة علمية جميلة

كموضوع

ما هي الساعة البيولوجية Biological clock
ما هو الـ(MR removed )
[عام] معلومات قي مهارات التخاطب ^_^

في بعض الأحيان أسمع كلمة أولحن قصير جداً من أغنية أعرفها , اذا بها تتكرر في مسامعي وأكرر الأغنية كاملة حتى وان لم أكن أسمعه في جهاز mp3 أو شياء

يعني مثلاً أنا اذا سمعت كلمة roly poly أو yayayaو هي كلمات من أغاني فرقة t-ara

 أشعر أن الأغنية بدأت بالعمل و أسمعه تدور في رأسي

لماذا ؟

السبب وهو عندما تبدأ الأغنية بالعمل يقول الخبراء أن الأغنية تثير جزء في المخ أسمه

auditory cortex اللحاء السمعي 

وهو جزء يعمل كما يقول باحثين من جامعة Dartmouth University

يعمل كمحرك بحث فعندما تسمع لحن  أو كلمة مألوف فأنه يبحث في الذاكرة  ليجد عنوان الأغنية وكلمات ويبدأ اللحن بالعمل في مخك

بكلمة أخره , المخ يبدأ بالغناء حتى بعد الأنتهاء من الأغنية ويبدأ بتكرار أجزاء عشوائية من الأغنية

وطبعاً هذه ليست الوظيفة الوحيدة فهي مرتبطة أيضا بالذاكرة قصيرة المدى لسماع اللغة وتتكرر باستمرار في الدماغ لكي تحافظ على اللغة في الذاكرة.

سبحان الله , كل شئ موجود في جسم الأنسان يجعلك تتعجب !^_^

يعني فكرة محرك البحث الى في الأنترنت هي نفس الفكره الموجودة في مخنا

…….

طبعاً يوجد الكثير من النظريات حول سبب تعلق بعض الأغاني في مسمعنا , فالبعض قال أنه  يعتمد

على الكلمات و البعض قال اللحن هو السبب , وكلها نظريات تعتبر صحيحة ^_^

وممكن تكن النظريات مجتمع هي السبب

أذا

هل يوجد أغنية تتكر في رأسك الأن ؟ ^_^

26 Comments

  1. off3 / Mar 21 2012 9:48 am

    يب أغنية GEE لفرقة SNSD
    و NOBADY لفرقة WONDER GIRLS
    وشكرا على الموضوع الرائع و المفيد

  2. ʍ.ʀ βɑrooø / Mar 21 2012 12:39 pm

    اغنيه كارا speed upو اغنيه snsd the boysو اغنيه big bang tonhigtو تيارا i go grazy

  3. عاشقة t-ara / Mar 21 2012 1:49 pm

    انا اغنية بيق بانق الجديدة باد بوي ماسكة معي مرررة هاليومين وخصوصا بس ادندن هالاغنية في الروحة والجية وفي اغلب الحالات
    بس الحين من جد عرفت السبب يعطيك الف عافية على الموضوع
    لان انا برضه عندي عادة خواتي ما يواطنونها فيني هههههههه وهي اني لو اسمع اي اغنية يعني اخر شي اسمعه على طول اقعد ادندنه وازعج اللي حولي فيه وتمسك وتعلق معي مرة لين اسمع اغنية ثانية حتى لو كانت الاغنية اللي سمعتها اكرها ولا تعجبني وسمعتها بالصدفة خلاص انشب ياكافي بشكل لدرجة اقول للي حولي فكوني منها خخخخخ وهذا اللي يزعج خواتي ينهبلون اذا صارت الاغنية شينة ونشبت معي ههه يعيشون حالة ماساوية ههههههههههههههههههههههههههه

    • jawadbest / Mar 21 2012 1:52 pm

      ههههه أنا زيك بالظبط عندي نفس الحالة ههههه
      ما أدري الواحد كيف يفتك منها خخخخ

  4. boy3star / Mar 22 2012 10:47 am

    آغنية < ميسس آيةة – توش توش ^^

  5. றs Dj ★™ / Mar 22 2012 4:31 pm

    وه سبحاان الله
    انا لاصقه براسي الحين اغنية بي تو بي – اينساين ككككك
    حلوو الموضوع و مفييد كوماواا اوبا ^^”

  6. jori / Mar 23 2012 12:51 am

    اعنية الوندر بي ماي بيبي على طوول اغنيهاا لاصقه بمخي xd و بعض المرات the dj is mine
    و شوكلت اغنيتهم الجديده ماادري ايشش اسسمهاا xd
    ششككرا عالموضووع حلووو مع اني ماا قريته xd احسس اني بحصة احيااء xd قريت نصصه ض1
    عالعموم ششكرا

    • jawadbest / Mar 23 2012 1:00 am

      ههههه عفواً
      بس منجد انتي قريتي نصه بس ههههه أنا حاولت أكون مختصر مره
      المهم انكِ استفدتي ولو شئ بسيط ^^
      شكراً على المرور ^^

  7. سإرهـ / Mar 23 2012 1:42 am

    اغنيه فهد الكبيسي ع طوول عاالقه بمخي ~ شطططحت ^^

    اي والله ع قوولت الي فوقي حسيت اني بحصة احيااء الله يهداك الواحد مااصدق يتخرج ويفتك !! ><

    يعطيييييك العااااافيه ^^

  8. KωoиYukĩ / Mar 23 2012 9:00 am

    موضوع حلو مرة ^^
    انا من زمآنـ كنت أبغى أعرف ليهـ .. أنا ألحين اللحاء السمعي مشغل أغنية Insan لفرقة BTob ههههههههههه
    بس صراحة أحيانا تعلق في راسكــ أغنية بايخة ماتدري كيف تتخلص منها هههههههههه
    ^_______________^
    كوماوآآ هيونغ على الموضوع الحلو

    • jawadbest / Mar 23 2012 3:38 pm

      يب حتى أنا أحياناً تعلق أغنية في رأسي وتكون اغنية بايخة ههههه
      …العفواً
      و شكراً على المرور ^^

  9. rora / Mar 24 2012 2:23 am

    عن نفسي اغنية سوري سوري و مستر سمبل وفانتاستك بيبي
    مرررة مسكت معاي الله يصلحني حتى في الحمام اغني
    وانتي اوني متضايقة من ذا الشيء ولا لا؟

    • jawadbest / Mar 24 2012 2:43 am

      لا عادي بالنسبة لي بس مو لدرجة الحمام ههههه
      وبالمناسبة أنا ولد ^_^

      • rora / Mar 24 2012 3:17 am

        والله ولد؟؟
        فلللة
        شكلي باسنتر هنا
        هع
        طيب اوبا مين اكثر فرقة بنات تحبها ومين اكثر فرقة عيال تحبها
        >>>> خفي علينا يا اوبآ

  10. jawadbest / Mar 24 2012 3:21 am

    ستنري قد ما تقدري ههههه
    أكثر فرقة بنات t-ara
    و عيال كل شوية فرقة يعني في الأول السوجو و بعدين tvxq يعني كل شوية شئ هههه

    • rora / Mar 24 2012 3:36 am

      وش اللي جذبك للكيبوب ؟؟
      وماتعتقد ان سخافة في المجتمع السعودي خاصة كراهيتهم للكيبوب خصوصا فرق العيال
      وبرايك وش اشهر فرقة في العالم العربي ؟
      وتعتقد انه من السماجة ونقصان العقل كون الواحد يكون متعصب لفرقة معينة او يكره فرقة معينة
      عن نفسي شفت شي ماينشاف
      في مدونة دايما تجيب اخبار كاذبة ولما اسألها من وين المصدر تحذف ردي
      ولا تعدل بالقوائم على كيفها عشان تحذف اسم الفرقة اللي تكرها
      طبعا هي فرقة مشهورة ولا يخفى على احد عدم وجودهم بالقائمة
      عن نفسك تعتقد هذا غباء ولا عشق مفرط؟؟

  11. jawadbest / Mar 24 2012 3:56 am

    أنا الى جذبني للكبوب أنه متنوع و دايماً في شئ جديد و برامج مسلية ^^
    و في السعودية أممم … أعتقد أن نظرتهم سطحية شوية في هذا الأمر بس المسألة مسألة ذوق يعني المقولة تقول
    ” لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع”
    وفي أصحابي يتابعوا البرامج الكورية معي ^^
    +
    وبالنسبة للنقطة الثانية :
    هو عشق مفرط يتحول الى غباء ونقصان العقل ههههه
    يعني منجد ليش التعصب …
    أنا أسمع لفرقة معينة عشان أنبسط و أروق مو عشان أقعد أرد على الناس أو أقعد أسب أشخاص أخرين عشان شخص ما يعرفني ولا أرعرفه
    و الواحد اذا يبغى يفتح مدونة أخبار لازم يكون مخه كبير مو يجب الخبر الى يعجبه ويترك الأخبار الثانية أو يألف أخبار
    ترا أحنا في عصر النت يعني اذا ألفت خبر راح نعرف على طوال ويصير شكلك بايخ ههههه
    في النهاية أنا في رأي الموضوع ما يستاهل أن الواحد يزعل من الناس عشانه
    +
    أكثرة فرقة مشهورة عند العرب
    أمممم … أعتقد السوجو و السنسد و TVXQ و مؤخراً T-ARA لأن المدونة العربية الخاصه بهم وصلت مليون زائر الأسبوع الماضي ^^

  12. α∂мηтк / Mar 24 2012 12:54 pm

    سسبحِآن آلله 3>3>
    دآيم موآضيعك تعجبني
    آنآ آلحين معلقهة على face لـ نيو آيست 3>

  13. jejmeo / Apr 1 2012 5:45 pm

    سبحان الله , كل شئ موجود في جسم الأنسان يجعلك تتعجب !
    اي والله سبحان الله
    ياكثرها …لكن الشيء الي مستغربته ..دائما الاغاني التافهه تكون صمغ في الذاكره …~.~
    اعتقد في راسي الان لوفي دوفي سبيد اب كارا – بس فيه اغاني قديمه مره ومع هذا ماسكه في راسي مثل اغاني الباك ستريت بويز (مغبره)
    حتى الرقص ممكن يكون صمغ في الذاكره “بالنسبه لي”
    لان فيه حركة الارجل في لوفي دوفي …وكمان اغنيه للسنسد بس ماتذكر اسمها المهم هي حركات اطلاق الاسهم …
    مشكوور لاستمرارك في تنزيل مواضيع مميزه ومفيده ..^^

  14. kyuhan / Apr 6 2012 3:16 pm

    جواد اوبا
    مررره شكرا على المعلومات
    انا اغاني كثيير عالقه بأذني توني ادري عن هالمعلومات كنت اقول ليه هالاغاني بأذني واغنيها والباقي لا
    انا الي ادندن فيها كثير فينوس لشينهوا ومستر سمبل لسوبر جونيور ولوفي دوفي وكراي كراي لتيارا واغاني كثير بس هاذولا مرره

  15. لولو / Apr 6 2012 7:42 pm

    مولضيعك جميله يا جووواد

  16. سبحان الله
    ومشكور ع الموضوع الجميل ^^
    وانا عالق في راسي اغنيه فيس ل نيو ايست ❤
    و اغنيه وي وير ان لوف ل تيارا من اول م نزلو ^^❤

  17. UIE / Aug 10 2012 8:27 pm

    شكرا عالمعلوات
    اكيد في اغاني بتعلق بمخي اصلا اي اغنية بتعجبني بتعلق بمخي
    زي poly poly و day by day و lovey dove
    يعني كل الاغاني ههه
    وكتير من الموات بتعلق اغنية بمخي وانا بقدم بالامتحان وما بعرف اقدمو ههههه

  18. UIE / Aug 10 2012 9:24 pm

    الاوقات*

  19. UIE / Aug 10 2012 11:57 pm

    roly poly *

  20. NAM JUNG (@namjung4) / Nov 11 2012 8:32 pm

    كوماوو جواد ع هذي المعلومه .. انا عالقه في راسي اغنيه بي تو بي wow

Comments are closed.

